مصادر تكشف عن خطة إسرائيلية لإنشاء منطقة عازلة على حدود غزة

بعد انتهاء الهدنة المؤقتة بين إسرائيل وحركة حماس في غزة، واستئناف الجيش الإسرائيلي قصفه على مناطقَ متفرِّقةٍ هناك، كشفت مصادرُ عربية عن خطّةٍ إسرائيلية لإقامة منطقةٍ عازلة على حدود القِطاع لمنع أيِّ هجماتٍ مستقبلية.

وكالات أنباءٍ نقلت عن مصادرَ مصريةٍ وإقليمية رفضت الكشف عنها ووصفتها بالمطّلعة، أن إسرائيل أبلغت مصرَ والأردن ودولاً إقليمية أخرى، برغبتها في إقامة منطقةٍ عازلة على الجانب الفلسطيني من قطاع غزة، لمنع أيِّ هجماتٍ مستقبلية على أراضيها من داخل القطاع.

وبحسب مسؤولٍ أمنيٍّ إقليميٍّ كبير طلب عدم الكشف عن هويته، فإنّ إسرائيل تريد إقامة المنطقة العازلة من شمال القطاع إلى جنوبه من أجل ضمان منع أيِّ تسلُّلٍ أو هجومٍ عليها من جانب حماس أو فصائلَ أخرى.

من جانبه قال أوفير فولك مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للسياسة الخارجية في تصريحاتٍ لوكالة رويترز رداً على سؤالٍ بشأن نية إسرائيل إقامة منطقةٍ عازلة، إن الخطة تقوم على عمليةٍ من ثلاثة مستوياتٍ هي تدمير حماس ونزع سلاح غزة والقضاء على الإرهاب بالقطاع، مضيفاً أنّ المنطقة العازلة قد تكون جزءاً من عملية نزع السلاح.

وكانت وسائل إعلامٍ أمريكيةٌ نقلت عن مصادرَ بالبيت الأبيض، أن واشنطن تعارض بشدة أيَّ خطّةٍ من شأنها تقليص مساحة الأراضي الفلسطينية، في حين شدّدت عدّة دولٍ عربية على رأسها الأردن ومصر على رفضها لأيِّ عمليةِ تهجيرٍ جديدة للفلسطينيين من القطاع أو الضفة الغربية، معربةً عن تخوّفها من تكرار سيناريوهاتٍ سابقة جرى خلالها السيطرة على أراضٍ فلسطينية.