مصادر: الوفد المصري يدعو حكومة الوفاق في ليبيا للالتزام بمخرجات برلين

على خلفية التوترات الأخيرة في الساحة الليبية، وتهديد بعض الأطراف بالعودة للحل العسكري، وصل وفدٌ دبلوماسيٌّ وأمنيٌّ مصريٌّ رفيع المستوى إلى العاصمة الليبية طرابلس؛ لعقد محادثاتٍ مع حكومة الوفاق تدعم جهود الحل السياسي.

مصادر إعلاميةٌ كشفت أن الوفد المصري حمل ورقةً متكاملةً بشأن الملف الليبي، تم تسليمها لمسؤولي حكومة الوفاق، تدعو لضرورة الالتزام بمخرجات مؤتمر برلين، وتفعيل قرارات اللجنة العسكرية المشتركة 5+5.

الوفد المصري شدد على ضرورة وقف واردات الأسلحة التركية، وجدد رفض مصر لوجود أي قواعد عسكرية للنظام التركي في ليبيا.

على صعيد متصل أصدرت حكومة الوفاق بياناً أوضحت أن وزير الداخلية فتحي باشاغا، ناقش مع الوفد المصري التحديات الأمنية وسبل دعم عملية وقف إطلاق النار، ومخرجات اللجنة العسكرية المشتركة 5+5، من أجل تأييد الجهود الأممية بشأن الحوار السياسي والخروج من الأزمة الراهنة بالطرق السياسية والسلمية.

وتأتي زيارة الوفد المصري إلى طرابلس، بعد أسبوع من زيارة قام بها رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل لمدينة بنغازي، ولقائه بقائد الجيش الليبي خليفة حفتر ورئيس البرلمان، عقيلة صالح، بعد ساعاتٍ من زيارة وزير دفاع النظام التركي خلوصي آكار.

وتسعى مصر لدعم جهود تسوية الأزمة الليبية، حيث رعت العديد من الاجتماعات بين الفرقاء الليبيين، لتوحيد المؤسسات الليبية ومساعدتها في الاضطلاع بدورها في المرحلة القادمة.

قد يعجبك ايضا