مسعود البرزاني: أن قرار الاستفتاء جاء بسبب فشل الشراكة مع بغداد

أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني، في مقابلة خاصة مع قناة “العربية” أن قرار الاستفتاء جاء بسبب فشل الشراكة مع بغداد.

وأوضح برزاني أن محاولات عديدة تبناها الإقليم لبناء شراكة حقيقية مع الحكومة الاتحادية كان مصيرها الفشل ولو كتب لها النجاح لتأجل قرار الاستفتاء إلى وقت آخر.

وشدد برزاني على أن أطرافاً دولية عدة نصحت الإقليم بتأجيل الاستفتاء إلى وقت آخر بسبب انشغال العراق في مقاتلة “داعش”.

وأوضح أن اتفاقات عدة أبرمت مع بغداد لتشكيل دولة مدنية ديمقراطية انتهت إلى دولة طائفية.

ومن جهته، حذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من أنّ إجراء الاستفتاء المزمع عقده في 25 أيلول/سبتمبر الجاري، في إقليم كردستان دون التوصل لنتائج مدروسة سيدخل البلاد في نفق مظلم، مؤكداً في الوقت ذاته على عدم دستوريته.

 

وفي سياق منفصل، اتهم المرجع الديني العراقي فاضل البديري مساء الأربعاء، جهات مقربة من ميليشيا حزب الله اللبناني بالوقوف خلف محاولة الاغتيال التي تعرض لها قبل يومين.

وأوضح البديري أن الحادثة جاءت نتيجة استنكاره ورفضه لاتفاقية حزب الله مع “داعش” القاضية بنقل عناصر الأخير إلى الحدود العراقية.

كما أكد البديري أن التهديدات مستمرة، ومنها بالقتل، من جهات مسلحة في حال عدم الاعتذار عن بيان استنكاره لصفقة “حزب الله- داعش”.

يذكر أن البديري كان تعرض مساء الثلاثاء، لمحاولة اغتيال أثناء خروجه من مجلس عزاء بأحد شوارع النجف، من قبل مجموعة مسلحة اشتبكت مع حمايته ولاذت بالفرار بعد أن ألقت ثلاثة قنابل يدوية على موكبه، فنقل إلى مستشفى الصدر التعليمي، إلا أنه لم يصب بجروح خطيرة.

قد يعجبك ايضا