مسؤول بالخارجية الأمريكية: إعفاء العراق لاستيراد الطاقة من إيران لمدة 60 يوماً

 

رغم مواصلة واشنطن فرض المزيد من العقوبات على كل دولة تواصل تعاملاتها مع النظام الإيراني للضغط عليه بشأن الاتفاق النووي، إلا أنها على الجانب الآخر تستثني العراق من القيود المتعلقة بواردات الكهرباء من إيران لهذا البلد.

الولايات المتحدة الأمريكية جددت إعفاءً للعراق متعلقاً باستيراد الطاقة الإيرانية لمدة ستين يوماً، من أجل تمكين بغداد من اتخاذ إجراءات فعالة لتقليص اعتمادها على طهران المجاورة للحصول على الطاقة.

مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية قال إن الإعفاء يضمن قدرة العراق على تلبية احتياجاته من الطاقة على المدى القصير مع اتخاذه خطوات لتقليص اعتماده على واردات الطاقة الإيرانية.

ويقول محللون إن التجديد بمدد أقصر قد يكون انعكاساً لتوتر العلاقات بين البلدين على خليفة الهجمات المسلحة المتكررة على القوات الأمريكية المتمركزة في العراق، والتي تلقي واشنطن بالمسؤولية عنها على إيران.

وتصر الولايات المتحدة على تحرك العراق الغني بالنفط، وهو ثاني أكبر منتج في أوبك، نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي كشرط لاستثنائه لاستيراد الطاقة الإيرانية، ويعتمد العراق بشدة على الغاز الإيراني لتغذية عدد من محطاته الكهربائية.

ويصف مراقبون العلاقات الأمريكية الإيرانية بالمريرة منذ أن أطاح الخميني بشاه إيران المدعوم من الولايات المتحدة عام ألفٍ وتسعمئة وتسعة وسبعين، وآلت إلى حكم ديني. وتفاقم التوتر بعد خروج ترامب من الاتفاق النووي الذي أقره سلفه باراك أوباما.

قد يعجبك ايضا