مسؤول: الولايات المتحدة ستخفض قواتها في العراق بمقدار الثلث

في خطوة متوقعة بعدما اتجهت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتخفيض القوات في العراق ومناطق أخرى حول العالم، قال مسؤول أمريكي إنه يعتقد أن الولايات المتحدة ستخفض قواتها في العراق بنحو الثلث خلال الأشهر المقبلة.

وأوضح المسؤول الأمريكي، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن بلاده ستخفض وجودها في العراق إلى حوالي 3500 جندي في الشهرين أو الثلاثة أشهر القادمة، فيما لم ترد وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) على طلب للتعليق.

وكانت واشنطن قد نشرت حوالي 5200 جندي في العراق لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي. لكن مسؤولين في التحالف الدولي يؤكدون أن القوات العراقية أصبحت الآن قادرة على التعامل مع فلول داعش بمفردها.

وأكدت الولايات المتحدة والعراق في يونيو حزيران التزامهما بخفض القوات الأمريكية في البلاد خلال الأشهر المقبلة، ولا توجد خطط لدى واشنطن للاحتفاظ بقواعد عسكرية دائمة أو وجود عسكري دائم بحسب ما تؤكد إدارة ترامب.

وخلال اجتماع مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الشهر الجاري، جدد ترامب وعده بسحب القوات الأمريكية التي ما زالت في العراق.

اجتماع جاء وسط تصاعد جديد في حدة التوتر بين واشنطن وطهران بعد أن قالت الولايات المتحدة إنها ستسعى لإعادة فرض جميع العقوبات التي عُلقت في السابق على النظام الإيراني في الأمم المتحدة.

وكان البرلمان العراقي قد صوت في وقت سابق من العام الجاري لصالح رحيل القوات الأجنبية من العراق، وبدأت القوات الأمريكية وقوات أخرى في التحالف بالانسحاب من قواعد لها في البلاد.

قد يعجبك ايضا