مسؤول: الأمن في الكونغرس عرقل جهود استدعاء الحرس الوطني

 

في مقابلةٍ مع صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، قال رئيس شرطة الكونغرس الأمريكي المستقيل ستيفن سوند، إنّ المُشرفِينَ عليه ترددوا في اتّخاذ خطواتٍ رسميةٍ لطلب الحرس الوطني حتى بعد ورود معلوماتٍ تفيد بأنّ الحشد الذي دعاه الرئيس دونالد ترامب إلى واشنطن الأسبوع الماضي للاحتجاج على هزيمته ربما سيكون أكبرَ بكثيرٍ من التظاهرات السابقة.

رئيس شرطة الكونغرس الأمريكي المستقيل ستيفن سوند

رئيس شرطة الكونغرس أضاف بأنه طلب المساعدة لاحقا لكن رؤساءَه ترددوا، ولم يكن لدى القسم ما يكفي من الضباط والتحصينات أو خطة احتياطية لإبعاد ما وصفهم بمثيري الشغب عن المبنى.

وتأتي استقالة سوند التي ستكون سارية المفعول في 16 من كانون الثاني / يناير الحالي، بعد ساعاتٍ من دعوة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي لسوند بالتنحي.

بيلوسي: لا يمكن لترامب العفو عن نفسه في جرائم التشريعات

من جهةٍ أخرى قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، خلال مقابلةٍ مع شبكة “سي بي إس”، إنّ الرئيس الحالي دونالد ترامب يمكنه أن يصدر عفوًا عن نفسه، لكن ليس في الجرائم التي تمس تشريعات الولايات.

رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي

وووصفت نانسي بيلوسي ترامب بأنه “الخادم” للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأنه “مجنون”، مؤكِّدةً على ضرورة محاكمته.

ومنذ الأربعاء الماضي بعد اقتحام أنصار ترامب لمبنى الكونغرس الأمريكي، أثناء جلسة المصادقة على نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها الديمقراطي جو بايدن، يواجه الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته ضغوطاً وتحركاتٍ لمساءلته وعزله قبل أيّامٍ من موعد تسليم السلطة.

قد يعجبك ايضا