محادثات القاهرة.. مقترح بفتح ممرات آمنة لعودة النازحين إلى شمال غزة

بهدف تعليق العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة لمدة ستة أسابيع وتبادل الأسرى والمحتجزين كشفت مصادر مطلعة على سير المحادثات بين إسرائيل وحركة حماس التي استؤنفت الأحد أن الجانب الإسرائيلي أبدى مرونةً في عدد من النقاط.

المصادر قالت إن هناك مقترحاً لفتح ثلاثة ممرات آمنة إلى شمال غزة يسمح بعودة النازحين إلى مناطقهم على مراحل كما أوضحت أن تل أبيب طالبت بوسيلة ما تسمح للوسطاء بمعرفة وضع المحتجزين في غزة.

إلى ذلك قالت هيئة البث الإسرائيلية إن مفاوضات القاهرة بشأن الهدنة تسير بشكل إيجابي مشيرةً إلى إمكانية إحراز تقدم في الأيام المقبلة خاصةً فيما يتعلق بعودة السكان الفلسطينيين إلى شمال غزة.

في غضون ذلك أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الوفد المفاوض المكون من الموساد والشاباك والجيش الإسرائيلي سيعود الثلاثاء من القاهرة بعد صياغة مقترح جديد للهدنة وتبادل المحتجزين، في ختام جولة أخرى من المحادثات المكثفة.

مكتب نتنياهو وصف في بيان المحادثات التي أجريت بوساطة مصرية بأنها فعالة بعدما قام الوسطاء ببلورة مقترح مُحدّث سيقدّم لحماس مشيراً إلى أن إسرائيل تتوقع من الوسطاء بأن يكثفوا العمل مع حماس لدفع المفاوضات باتجاه التوصل إلى اتفاق.

يذكر أنه وعلى مدى جولات المفاوضات السابقة أصرت إسرائيل على عودة تدريجية لسكان شمال قطاع غزة إلى منازلهم تشمل فقط كبار السن والنساء والأطفال، وهو ما رفضته حماس التي تطالب بعودة الجميع لمنازلهم في الشمال.