مجلس النواب يطالب بتفعيل “التعديل 25” لعزل ترامب وبنس يرفض

بعد تحميلِ مجلسِ النوّابِ الرئيسَ الأمريكيَّ المنتهية ولايته دونالد ترامب المسؤوليةَ عن أعمال العنف التي حصلت أثناء اقتحام أنصاره مبنى الكابيتول في السادس من الشهر الجاري، فقد وافق المجلسُ على قرارٍ يطالب نائبَ الرئيسِ مايك بنس بتفعيلِ التعديلِ الخامسِ والعشرين من الدستور، الذي يسمح له بعزل ترامب، أو تنحيتِهِ عن مهامِّه.

رئيسة المجلس نانسي بيلوسي حذّرت بنس من أنّ مجلس النوّاب لن يتوانى عن إطلاق محاكمةٍ برلمانيةٍ ثانيةٍ لترامب، إذا لم تتمّ تنحيتُهُ بموجب التعديل الدستوري، لكن بنس أعلن رسمياً رفضه اللجوء إلى التعديل الخامس والعشرين من الدستور، ما قد يؤدي إلى توجيه لائحةٍ اتِّهاميةٍ جديدةٍ لترامب، لمحاكمته في مجلس الشيوخ بهدف عزله.

بنس خاطب نانسي بيلوسي في رسالةٍ، قائلاً إنّه مع بقاء ثمانيةِ أيّامٍ فقط من فترةِ ولايةِ ترامب لا يعتقدُ بأنّ عزلَهُ إجراءٌ يصبُّ في مصلحةِ الأمّةِ أو يتماشى مع الدستور.
نائبة جمهورية: سأصوت لعزل ترامب
في السياق أعلنت النائبة الجمهورية ليز تشيني، ابنة ديك تشيني النائب الجمهوري السابق للرئيس جورج دبليو بوش، والتي تتولّى منصباً رفيعاً في الحزب الجمهوري بمجلس النوّاب، أنّها لن تتوانى في مساءلة الرئيس المنتهيةِ ولايتُه، وقالت في بيان، مشيرة إلى ترامب، “إنه استدعى هذا الحشد وألهب شُعلةَ الهجوم على مبنى الكابيتول” في السادس من كانون الثاني يناير.

قد يعجبك ايضا