مجلس النواب الليبي يعلن مدينة زليتن غرب البلاد مدينة منكوبة

بعد أكثر من شهر على ظاهرة ارتفاع منسوب المياه الجوفية، في مدينة زليتين غرب ليبيا، والتي لا تزال تحير الخبراء المحليين والدوليين، أعلن مجلس النواب الليبي المدينة ” مدينةً منكوبة”.

المتحدث باسم مجلس النواب عبد بليحق قال، إن المجلس خصص مبلغاً مالياً لمواجهة الأزمة، مشيراً إلى أنه تم تكليف الحكومة برئاسة أسامة حماد بمتابعة الوضع في المدينة.

ليبيا
الأمم المتحدة تدخل على خط أزمة مياه زليتن الجوفية
من جهتها، أرسلت الأمم المتحدة فريقاً متخصصاً لمساعدة الحكومة في معالجة الأزمة المائية، حيث قالت نائبة بعثة الأمم المتحدة ومنسقة الشؤون الإنسانية جورجيت غانيون، إن المنظمة الدولية ملتزمة مع السلطات الليبية بتقديم الدعم الفني لتقييم الوضع، والعمل لمعالجة المخاطر المحتملة، جراء ارتفاع منسوب المياه الجوفية.
ليبيا
حماد يعلن وصول فريق مصري للمساعدة في تشخيص أزمة تدفق المياه الجوفية
بموازاة ذلك، أعلنت حكومة الاستقرار بقيادة أسامة حمّاد، في تصريح صحفي، عن وصول فريق مصري للاستشارات الهندسية للمساعدة على تشخيص أزمة تدفق المياه الجوفية، مضيفاً أن الفريق سيعمل بالتنسيق مع الحكومة لدراسة الظاهرة، والعمل على إيجاد الحلول العاجلة بما يخدم أهالي المدينة.

ومنذ نهاية العام الماضي، وحتى الآن، تتصاعد شكاوى سكان زليتن، البالغ عددهم ثلاثمئة وخمسين ألف نسمة، من انبعاث مياه جوفية بشكل كبير من أسفل منازلهم، وفي ساحات عديدة بالمدينة، الأمر الذي أدى إلى تضرر مئات المنازل.