مجلس الإذاعة والتلفزيون يحجب بث محطتين أجنبيتين في تركيا

بعد تهديدٍ سابقٍ بحجب كافة المحطات الأجنبية العاملة في البلاد، إن لم تحصل على تراخيصَ للعمل، أعلن المجلسُ الأعلى للإذاعة والتلفزيون التابع للنظام التركي، حجبَ إذاعةِ صوت أمريكا التي تتّخذ من الولاياتِ المتحدة مقرّاً لها، ومحطة دويتشه فيله الألمانية، في البلاد بحجّة عدم تقدّمهما بطلبٍ للحصول على التراخيص المطلوبة.

العضو في مجلسِ الإذاعة والتلفزيون، إلهان تاشجي، أكّد على تويتر قرارَ الحجبِ الصادر من محكمةِ أنقرة الخاص بالمحطتين الناطقتين بالتركية، مُرجعاً السببَ لعدم حصولهما على ترخيصٍ بالعمل من قبل المجلس.

وكانت كلٌّ من محطة دويتشه فيله، وإذاعة صوت أمريكا، قد ذكرتا في فبراير/ شباط الماضي، أنهما لن تتقدّما بطلبٍ للحصول على تراخيصَ في تركيا بناءً على طلبِ المجلس الأعلى للإعلام.

وتلجأ الغالبيّةُ العظمى من الأتراك إلى وسائل الإعلام البديلة المملوكة من قبل جهاتٍ أجنبية، إضافةً إلى وسائل التواصل الاجتماعي، للحصول على الأخبار، بعد سيطرةِ حزب العدالة والتنمية على الغالبية العظمى من وسائلِ الإعلام الرئيسيّة في البلاد.

هذا ويفرض المجلسُ الأعلى للإذاعة والتلفزيون، والذي يهيمنُ حزب العدالة والتنمية الحاكم على مجلسِ إدارته، غراماتٍ على المذيعين الذين ينتقدونَ الحكومة في كثيرٍ من الأحيان.

وبحسب منظماتٍ دولية، تُعتبر تركيا من البلدان التي سجّلت معدلاتٍ مرتفعة لاحتجازِ الصحفيين، إضافةً إلى تعرضها لانتقادات من قبل الجمعيات الحقوقية، بسبب سجلّها في مجال حقوق الإنسان، والعمل على إسكاتِ صوت المعارضة.

قد يعجبك ايضا
ankara escort çankaya escort