مجلس أوروبا يحذر من حظر حزب الشعوب الديمقراطي في تركيا

تتواصل ردود الفعل المنددة والتحذيرات الدولية والأوروبية لحظر النظام التركي، حزب الشعوب الديمقراطي أكبر أحزاب المعارضة في البلاد.

أخر التحذيرات جاءت من الأمينة العامة لمجلس أوروبا “ماريا بيغينوفيتش بوريتش”، التي حذرت من حظر قضاء النظام التركي، حزب الشعوب الديموقراطي، الحزب الرئيسي في تركيا، معتبرة أن ذلك يمثل “إشكالية كبيرة”.

الأمينة العامة لمجلس أوروبا “ماريا بيغينوفيتش بوريتش”

بوريتش قالت في تصريحات لصحيفة “دي فيلت”اليومية الألمانية أن الأحزاب السياسية تتمتع بحماية المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان”، الذراع القضائية لمجلس أوروبا التي “تحمي الحق في حرية تشكيل الجمعيات”.

ويأتي تصريح بوريتش بعد أن طلب المدعي العام التركي الأربعاء من أعلى محكمة في البلاد حظر حزب الشعوب الديمقراطي بتهمة القيام بأنشطة إرهابية، فيما ينفي الحزب تلك الاتهامات ويعتبرها مسيسة ضد نشاطه المناهض لسياسات رئيس النظام التركي رجب أردوغان القمعية في البلاد.

ويتعرض حزب الشعوب الديمقراطي، وهو ثالث حزب سياسي في البرلمان التركي، لقمع لا هوادة فيه منذ الانقلاب المزعوم عام 2016 ضد أردوغان. واستنكر الحزب “الانقلاب السياسي”، متهماً رئيس النظام التركي بمحاولات لإسكات صوته قبل الانتخابات المقبلة.

قد يعجبك ايضا