مجلة أمريكية: إيران قد تساعد النظام في بناء منشآته النووية

مجلة “ناشونال انترست” الأمريكية، كشفت في تقرير لها، أن إيران قد تساعد النظام السوري على إعادة بناء منشآته النووية التي دمرتها إسرائيل عام 2007، بهدف إنتاج سلاح نووي يكون عامل ردع فاعل ضد تل أبيب.

“ناشونال انترست” قالت إن إيران تسعى لتحويل سوريا إلى موقع متقدم لها في مواجهة إسرائيل، وأنها يمكن أن تساعد النظام السوري، في تطوير برامج نووية مقابل تزويدها بأسلحة كيماوية يمتلكها النظام.

تقرير المجلة نوه ايضاً بأن الغارة الإسرائيلية على المنشآت النووية قرب مدينة دير الزور، شمال شرقي سوريا عام 2007، قد تكون فشلت في تدمير التكنولوجيا والخبرة اللازمة لصناعة الأسلحة الكيمياوية، وأنه من المرجح أن تسعى دمشق لإعادة بناء المنشآت.

المجلة الأمريكية اعتبرت أنه يمكن للنظام أن يطلب مساعدة خارجية لإعادة تأهيل منشآته النووية، ويمكن أن تأتي هذه المساعدة من إيران أو كوريا الشمالية، وكلاهما حليفان للنظام السوري، وفق تقريرها.

التقرير أشار إلى أن إيران قد تكون طلبت مساعدة النظام في الحصول على أسلحة كيماوية لمواجهة محتملة ضد إسرائيل، مرجحاً أن يكون الحرس الثوري الإيراني وحليفه حزب الله اللبناني، قد حصلا فعلاً على أسلحة كيماوية من النظام السوري.

وكانت عدة تقارير قالت إن النظام السوري استخدم الأسلحة الكيماوية ضد المدنيين عشرات المرات، كما استخدم تنظيم داعش الإرهابي تلك الأسلحة أيضاً، وفق ماجاء في المجلة الأمريكية.

قد يعجبك ايضا