مادورو: العقوبات الأميركية على البنك المركزي غير قانونية

بعد استهداف الولايات المتحدة البنك المركزي الفنزويلي بسلسلة عقوبات، وصف الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الخطوة الامريكية بأنها غير قانونية وغير أخلاقية.

وزارة الخارجية الفنزويلية، وصفت من جهتها الخطوة الأمريكية بالهجوم اللاإنساني الذي يستهدف الشعب بأكمله، وقالت إن أمريكا لا تسعى لإحلال الديمقراطية في البلاد.

هذه التصريحات تأتي بعد فرض وزارة الخزانة الأميركية، يوم الأربعاء عقوبات على البنك المركزي الفنزويلي، وقال وزير الخزانة ستيفن منوتشن إن هذه القيود تهدف لمنع مادورو من نهب الثروات الفنزويلية واستغلالها.

من جانب آخر، أعلن الصليب الأحمر الفنزويلي أن شحنة ثانية من المساعدات الإنسانية ستصل إلى البلاد في غضون ثلاثة أسابيع، وترافق الإعلان مع مناشدة المنظمة الانسانية أطراف النزاع بعدم تسييس قضية المساعدات.

مفوض الصليب الاحمر قال إن هناك شحنة قادمة بحرا، متوقعا وصولها الى البلاد في الثامن من أيار/مايو المقبل، فيما تواجه المنشآت الطبية في فنزويلا التي تعاني أسوأ أزمة في تاريخها المعاصر، صعوبة فائقة في معالجة المرضى في ظل نقص الأدوية والمعدات.

وبحسب الأمم المتحدة، يحتاج ربع الفنزويليين البالغ عددهم 30 مليون نسمة إلى مساعدات ملحة، وبيّن تقرير أممي أن نحو 3,7 مليون فنزويلي يعانون سوء التغذية كما أن اثنين وعشرين % على الأقل من الأطفال دون سن الخامسة يعانون من سوء تغذية مزمن.

قد يعجبك ايضا