ليندركينغ: خطة متماسكة لوقف إطلاق النار في اليمن مطروحة على الحوثيين

إحياء للجهود الأمريكية من أجل إنهاء الصراع المستمر منذ ست سنوات، حث المبعوث الأمريكي باليمن تيم ليندركينغ الحوثيين للتمسك بخطة وقف إطلاق النار، مشيراً إلى أن الحوثيين يعطون الأولوية فيما يبدو للهجوم العسكري لانتزاع السيطرة على مأرب.

ليندركينغ قال للمجلس الأطلسي بعد زيارة لليمن، إنه سيعود فوراً عندما يكون الحوثيون على استعداد للحوار، وأضاف أنه في حال لم يرد الحوثيون فإن البلاد ستدخل في صراع وعدم استقرار أكبر.

المبعوث الأمريكي أشار إلى أن لديهم خطة متماسكة لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد بعناصر من شانها أن تعالج على الفور الوضع الإنساني المزري في اليمن مباشرة، موضحاً أن هذه الخطة معروضة على قيادة الحوثيين لعدد من الأيام.

وأشار إلى أن الحوثيين يواصلون في الآونة الأخيرة حملة على منطقة مأرب الغنية بالغاز بهدف انتزاع السيطرة على آخر معقل للحكومة في شمال اليمن.

بدورها حذرت الأمم المتحدة من أن ملايين المدنيين اليمنيين في خطر، مبينة أن نحو 80 بالمئة من اليمنيين بحتاجون إلى المساعدة، إذ يعاني 400 ألف طفل دون سن الخامسة من سوء التغذية الحاد، بحسب بيانات الأمم المتحدة، وتعتمد البلاد في معظم غذائها على الواردات التي عطلتها بشدة الأطراف المتحاربة على مر السنين.

وتفاقمت معاناة اليمنيين بسبب الانهيار الاقتصادي وانهيار العملة وتفشي فايروس كورونا، وقالت سارة تشارلز، المسؤولة في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، إن جميع الأطراف تتدخل في العمليات الإنسانية وتؤخر عمليات التسليم.

قد يعجبك ايضا