ليبيا…وزير الداخلية يعلن التوصل لاتفاق لإخلاء طرابلس من الفصائل المسلحة

في ظل عمليات الاقتتال المتكررة بين الفصائل المسلحة في الغرب الليبي والتقارير عن ارتكابها انتهاكات بحق المدنيين وانتشار حالة الفوضى والفلتان الأمني هناك، أعلنت وزارة الداخلية بالحكومة الليبية المنتهية ولايتها التوصل لاتفاق يقضي بإخلاء العاصمة طرابلس من تلك الفصائل.

وزير الداخلية الليبي عماد الطرابلسي قال خلال مؤتمر صحفي، إن مشاورات ومفاوضات لأكثر من شهر أسفرت عن التوصل لاتفاق يتضمن إخلاء العاصمة طرابلس بالكامل من الفصائل المسحلة في شهر نيسان/ أبريل المقبل، حيث ستعود تلك الفصائل إلى مقراتها خارج العاصمة، وتبقى عناصر الشرطة والنجدة والبحث الجنائي.

وينص الاتفاق أيضاً بحسب وزير الداخلية الليبي، على أنه وبعد الانتهاء من إخراج الفصائل من العاصمة طرابلس سيتم إخلاء كافة مدن البلاد من المظاهر والتشكيلات العسكرية.

وفي أعقاب إعلان وزير الداخلية الليبي، شكك محللون بإمكانية تطبيق الاتفاق أو التزام الفصائل المسلحة به، على اعتبار أنها تمتلك السطوة في الغرب الليبي ولا تستطيع السلطات هناك إخضاعها لتنفيذ أي قرارات أو أوامر، كما أنها تتصارع على النفوذ خاصة بالعاصمة طرابلس، بشكل يجعل من إخراجها من هناك أمراً بالغ الصعوبة.

يذكر، أن الاتفاق يأتي بعد أيام قليلة من مقتل عشرة أشخاص بينهم عناصر من فصائل مسلحة في بلدية أبو سليم بالعاصمة طرابلس، حيث رجحت مصادر ليبية أن تكون الحادثة جزء من عمليات تصفية حسابات بين الفصائل نتيجة صراع على النفوذ والمصالح المادية.

قد يعجبك ايضا