ليبيا.. ملتقى الحوار يوافق على مقترحات تشكيل السلطة التنفيذية المؤقتة

يبدو أنَّ المخرجَ من الأزمة الليبية باتَ قابَ قوسين أو أدنى، في ظلِّ تكثيف الحواراتِ والنقاشاتِ بين الأطراف المتصارعة، وتوصّلها لخطوات واتفاقات ملزِمةٍ برعايةٍ أممية.

بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، أعلنت عن موافقة ملتقى الحوار السياسي الليبي على مقترح آلية اختيار السلطة التنفيذية للفترة التحضيرية.

وذكرَ بيانٌ صادرٌ عن المبعوثة الأممية بالإنابة ستيفاني ويليامز، أنَّ أعضاءَ الملتقى اتَّخذوا خطوةً مهمَّةً نحوَ تنفيذ خارطة الطريق التي تمَّ تبنّيها في تونسَ، وأن نحوَ 73% من الأصوات وافقتْ على اقتراح اللجنة الاستشارية.

البيان، أضاف أنه أمامَ الليبيين فرصةٌ لاختيار حكومة مؤقتة لإعادة توحيد مؤسَّساتهم من خلال الانتخابات الوطنية، وعليهم تجاوُزُ خلافاتِهم وانقساماتِهم.

هذا وشارك 70 عضواً من أعضاء الملتقى بالتصويت، 51 منهم صوَّتُوا بنعم، و19 آخرون رفضوا الآليَّةَ المقترحة، فيما امتنع 4 أعضاء عن التصويت.

 

 

الغردقة تستضيف حواراً ليبياً حول الترتيبات الدستورية للانتخابات
في سياق آخر، انطلقت أعمال اللقاء الثاني للجنة الدستورية، في مدينة الغردقة المصرية لمناقشة الترتيبات الدستورية المؤدية للانتخابات العامة في 24 من ديسمبر 2021.

ستيفاني ويليامز، أشارت إلى ضرورة الاتفاق على الترتيبات الدستورية في المرحلة القادمة، نظراً لأهمية ذلك وارتباطه بمخرجات المسارات الأخرى.

وأضافت ستيفاني ويليامز في الكلمة الافتتاحية للقاء، إذا لم يتوصل المشاركين في الملتقى إلى اتفاق فسيكون لذلك تداعيات سلبية جداً على المسارات الأخرى، على حد تعبيرها.

قد يعجبك ايضا