ليبيا: رئيس حكومة الوفاق يطرح مبادرة للخروج من الأزمة بالبلاد

مع استمرار المعارك جنوبي العاصمة الليبية طرابلس، دعا رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج، الاحد إلى عقد ملتقى ليبي بالتنسيق مع البعثة الأممية يمثل جميع القوى الوطنية لحل النزاع والخروج من الأزمة الحالية بالبلاد.

السراج طالب بضرورة التوصل في الملتقى إلى خارطة طريق للمرحلة القادمة والقاعدة الدستورية المناسبة، لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية متزامنة قبل نهاية 2019.

وبحسب مصادر مقربة من السراج فإن المبادرة تتضمن تسمية لجنة قانونية مختصة لصياغة القوانين الخاصة بالاستحقاقات، وتشكيل لجان مشتركة بإشراف الأمم المتحدة، من المؤسسات التنفيذية والأمنية في كافة المناطق.

رئيس حكومة الوفاق طالب أيضاً المجتمع الدولي بدعم هذه المبادرة، وفتح تحقيق دولي في جرائم قال إنها ارتكبت خلال الهجوم على العاصمة.

وشن الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر هجوما على طرابلس في مطلع نيسان/ أبريل، لكن الهجوم تعثر مع قتال عنيف أبدته الفصائل المسلحة المتحالفة مع حكومة السراج.

ويقول الجيش الوطني الليبي إنه يحاول تحرير العاصمة من قبضة الفصائل التي يحملها مسؤولية زعزعة الاستقرار في ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي. وتدعم الولايات المتحدة ودول غربية أخرى حملة حفتر للقضاء على الإرهاب في ليبيا.

وكان غسان سلامة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا قال الجمعة خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي في تونس، بانه التقى بحفتر وحكومة الوفاق ودعا الطرفين المتخاصمين ليس فقط لوقف إطلاق النار بل وإطلاق المبادرات السياسية للخروج بالبلاد إلى بر الأمان.

قد يعجبك ايضا