ليبيا…جنيف تحتضن الأربعاء جلسة لحسم ملف السلطة السياسية

قبلَ أقلَّ من ثلاثةِ أسابيعَ على انتهاءِ مهلةِ اتّفاقِ جنيف الذي يقضي بانسحابِ القوّاتِ الأجنبية والمرتزقة من ليبيا، تنطلقُ الأربعاءَ القادم الجلسةُ المباشرةُ للجنةِ الاستشاريةِ المشكلةِ من أعضاءِ منتدى الحوارِ السياسيِّ في جنيف.

وسيبحث الأعضاء الثمانية عشر بشكلٍ مباشرٍ حسمَ الخلافِ المتعلّقِ بآليةِ اختيارِ السلطةِ السياسيةِ الجديدة، كما تهدف الجلسة التي ستستمر ليومَين، قابلة للتمديد، إلى تحديد النسبة المطلوبة لإتمام عملية التصويت على الآلية المختارة.

في حين ذكرت وكالة نوفا الإيطالية أنّ رئيس حكومة الوِفاق فايز السراج غادر روما إلى أنقرة في جولةٍ غيرِ معلنةٍ لحضور اجتماعٍ أمنيٍّ مع قادة الفصائل العسكرية.

إلى ذلك، كشف رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب الليبي طلال الميهوب أنّ القوات المسلحة الليبية لن تقف مكتوفةَ الأيدي والردّ سيكون مفاجِئاً وخاطفاً في حال أيِّ تهديدٍ لليبيا بعد زيارة رموز حكومة الوِفاق لتركيا.

الميهوب قال، إنّ اجتماعات عراب الإخوان خالد المشري وباقي رموز حكومة الوفاق في تركيا مع سلطات النظام التركي ما هي إلا لأخذ التعليمات من الباب العالي في تركيا بالتحرك العاجل لإفشال اتفاقية 5+5، مطالباً البعثة الدولية بتحمّل مسؤولياتها تجاه اتفاقية جنيف وكبح جماح النظام التركي.

واعتبرت وسائلُ إعلامٍ ليبية أنّ النظام التركي قد استدعى قادة الفصائل العسكرية، التابعة لحكومة الوفاق، بالإضافة إلى كبار مسؤوليها العسكريين والأمنيين إلى هذا الاجتماع بهدف إفشال أيِّ حلٍّ ينهي الأزمة الليبية.

قد يعجبك ايضا