ليبيا.. انطلاق جولة حوار سياسي تمهيداً للقاءات مباشرة الشهر القادم

بإشراف بعثة الأمم المتحدة في ليبيا بدأت محادثات تعتبر الأولى، في إطار منتدى الحوار السياسي الليبي؛ لمناقشة نتائج مباحثات جنيف بخصوص الملفات العسكرية والاقتصادية والمؤسساتية.

البعثة الأممية أوضحت في بيان، أن الاجتماع يضم شخصيات مختلفة من المشهد الليبي، والتي تم اختيارهم على مبدأ الشمولية، والتمثيل الجغرافي والعرقي والسياسي والقبلي والاجتماعي العادل، مع الالتزام بمشاركة هادفة للمرأة والشباب، للتحضير للقاءات المباشرة في التاسع من تشرين الثاني/ نوفمبر بالعاصمة التونسية.

بيان البعثة أضاف أن الملتقى يهدف إلى تحقيق رؤية موحدة حول إطار وترتيبات الحكم، والتي بدورها ستفضي إلى إجراء انتخابات وطنية، واستعادة ليبيا لسيادتها وديمقراطية مؤسساتها.

كما أكدت البعثة أنها استجابت لتوصيات غالبية الليبيين، مشيرة إلى امتناع المدعوين في ملتقى الحوار السياسي عن تولي أي مناصب سياسية أو سيادية في أي ترتيب جديد للسلطة التنفيذية.

بومبيو يرحب باتفاق وقف إطلاق النار ويدعو لإخراج المرتزقة من البلاد
من جانبه، رحب وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، باتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا، واصفاً إياه بـ”الخطوة الشجاعة”، مشيراً أن واشنطن تؤيد انتقال السلطة في ليبيا إلى سلطات تنفيذية جديدة، للتحضير للانتخابات.

بومبيو أكد على وجوب إخراج كافة المرتزقة من ليبيا، والسماح لليبيين بتحديد مستقبلهم بما يتماشى مع الاتفاق الموقع بين الفرقاء في جنيف.

قد يعجبك ايضا