ليبيا.. النواب يحيل أسماء مرشحي المناصب السيادية للمجلس الأعلى للدولة

بعد لقاءٍ مع أعضاء لجنة فرز ملفّات المترشّحِينَ للمناصب السيادية في ليبيا خلال الفترةِ الانتقاليّة، أحالَ رئيسُ مجلسِ النوّابِ عقيلة صالح، أسماءَ المرشّحِينَ إلى المجلسِ الأعلى للدولة.

رئاسة مجلس النواب الليبي، قالت في بيانٍ، إنَّ رئيس المجلس، تسلَّم محضرَ أعمالِ لجنةِ الفرز بعد انتهائِها من أداء مهامِّها، وأحال أسماء المرشحين للمناصب السيادية إلى المجلس الأعلى للدولة للاطلاع والمصادقة عليها.

عضو لجنة الفرز النائب عبد الهادي الصغير، أكّد أن فرز أسماء المرشّحين تمَّ وَفقاً للشروط المطلوبة، بما في ذلك ضرورةُ أن يمثّل المرشّحون أقاليم ليبيا الثلاثة، وأن يتمتع كلُّ مرشّحٍ بالجنسية الليبية، إضافةً لعنصر الكفاءة والمؤهّل العلمي وعدم تقلّد مناصبَ سياديةٍ في وقتٍ سابق.

والمناصب السيادية التي من المقرَّر حسمها هي محافظ المصرف المركزي ورئيس ديوان المحاسبة، ورئيس جهاز الرقابة الإدارية، ورئيس هيئة مكافحة الفساد، ورئيس وأعضاء المفوضية العليا للانتخابات ورئيس المحكمة العليا والنائب العام.

وكان المجلس الأعلى للدولة والبرلمان في ليبيا، قد اتّفقا في تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي، على تفاهماتٍ أوليةٍ حول توزيع المناصب السيادية على الأقاليم الليبية الثلاثة برقة في الشرق وطرابلس في الغرب وفزان في الجنوب.

قد يعجبك ايضا