ليبيا.. اللجنة القانوينة تقترح تأجيل الاستفتاء على مشروع الدستور

في خطوة نحو الحل السياسي الشامل في ليبيا أعلنت اللجنة القانونية بملتقى الحوار السياسي، إتمام الصيغة النهائية للقاعدة الدستورية اللازمة للانتخابات الرئاسية والتشريعية المقررة في الرابع والعشرين من كانون الأول/ ديسمبر القادم.

الزهراء لنقي أوضحت أن ما تم التوافق عليه هو مقترح لتعديل الإعلان الدستوري قائم على تأجيل الاستفتاء على مشروع الدستور إلى حين انتخاب السلطة التشريعية القادمة وتأسيس قاعدة دستورية تنظم العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.

وبحسب الزهراء النقي، فقد تمت إحالة مسألة انتخاب رئيس الدولة لملتقى الحوار السياسي، مشيرة إلى أن مقترح اللجنة الدستورية بهذا الخصوص يحمل تصوريين، إما الانتخاب المباشر أو الغير مباشر.

كما طالبت عضوة اللجنة القانونية، الليبيين باليقظة والوعي وعدم التفريط في حقهم في المشاركة الفاعلة في تجديد الشرعية السياسية، مؤكدة أن الكلمة الفصل هي للشعب الليبي، على حد تعبيرها.

وكان المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا يان كوبيش، قد دعا أعضاء اللجنة القانونية إلى وضع مقترحات قابلة للتطبيق لتمكين الليبيين من إجراء الانتخابات بموعدها، محذرًا من أن غياب التوافق سيعني خيبة أمل للشعب الليبي وسيخل بالعملية السياسية وخارطة الطريق المتفق عليها.

قد يعجبك ايضا