ليبيا..اتفاق مبدئي بين طرفي النزاع على انتخابات في غضون 18 شهراً

بعد نحو عشر سنواتٍ من العنف والحرب الدائرة في البلاد توصّل طرفا النِّزاع الليبي في ملتقى الحوار السياسي الليبي المنعقد بتونس، إلى اتّفاقٍ مبدئيٍّ ينصُّ على تنظيم انتخاباتٍ في غضون ثمانية عشر شهراً

الممثّلةُ الخاصّةُ للأمين العامّ للأمم المتّحدة في ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز أعلنت عن “تحقيق إنجازاتٍ” خلال ملتقى الحوار، وقالت إنّ الممثّلِينَ القادمِينَ من مختلفِ أنحاءِ ليبيا توصّلوا إلى خارطةِ طريقٍ مبدئيةٍ لإنهاء الفترة الانتقالية وتنظيم انتخاباتٍ رئاسيةٍ وبرلمانيةٍ حرّةٍ ونزيهة.

الممثّلة الأممية أوضحت أنّ المحادثات التي تنعقد في تونس الخميس ستركز أيضاً على تشكيل حكومةٍ انتقاليةٍ جديدةٍ مُوحدةٍ للإشراف على المرحلة التي تسبق الانتخابات، حيث سيناقش المشاركون صلاحياتها واختصاصاتها.

ستيفاني وليامز أشارت أيضاً إلى استمرار اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة “5+5” في سرت بالتزامن مع ملتقى الحوار السياسي، حيث من المقرر أنْ تناقشَ اللجنةُ المشتركةُ تفاصيلَ الهدنة وبحث تطبيق مقترحات سحب قوات الجانبين من جبهات القتال.

وتأتي محادثات تونس التي بدأت الإثنين في أعقاب اتّفاقٍ لوقف إطلاق النار جرى الاتفاق عليه الشهر الماضي بين الطرفَينِ المتحاربَينِ الرئيسيِّين، وهما الجيش الوطني الليبي وقوّات حكومة الوِفاق المدعومة من النظام التركي.

قد يعجبك ايضا