لجنة الانتخابات الإيرانية تفتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة الخميس المقبل

على خلفية فقدان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، لحياته في حادث تحطم مروحية بشمال غرب البلاد الأسبوع الماضي، أعلنت لجنة الانتخابات الإيرانية فتح باب الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية اعتباراً من يوم الخميس المقبل.

وكالة “تسنيم” للأنباء، ذكرت أن لجنة الانتخابات قالت في بيان إن تسجيل أسماء الراغبين بالترشح للانتخابات، المقررة في الثامن والعشرين من حزيران/ يونيو القادم، سيستمر حتى الثالث من حزيران المقبل، موضحةً أن عمر المرشح عند التسجيل يجب ألا يقل عن أربعين عاماً ولا يزيد على خمسة وسبعين عاماً.

وبحسب بيان اللجنة، سيقوم مجلس صيانة الدستور بدراسة مؤهلات المسجلين للانتخابات في الفترة من الرابع إلى العاشر من حزيران المقبل، وسيتم نشر أسماء المرشحين للانتخابات في الحادي عشر من الشهر نفسه.

ووفقاً للقوانين الإيرانية لا يتمكن المترشح من المشاركة في السباق الانتخابي إلا بعد تمتعه بالمواصفات التي يوافق عليها مجلس صيانة الدستور المكون من اثني عشر عضواً، فيما تنص الفقرة الخامسة من المادة مئة وخمس عشرة على أن يكون رئيس الجمهورية مؤمناً بالمذهب الرسمي الشيعي للبلاد.

إلى ذلك، تحدى النائب السابق السني عن محافظة كردستان في البرلمان الإيراني جلال جلال زاده، الدستور وأعلن في منشور على منصة “إكس” ترشحه للانتخابات الرئاسية، مشيراً إلى أن المادة مئة وخمس عشرة من الدستور حرمت سبعة عشر مليون سني من حقوق المواطنة في مجال الترشح للانتخابات الرئاسية، في مخالفة للمبادئ الدينية والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

قد يعجبك ايضا