لبنان.. ماكرون يجدد الدعوة للإسراع بتشكيل حكومة جديدة

عقب الإخفاق في تشكيل حكومة جديدة تُخرج لبنان من أزماته، استهجنت فرنسا أداء الطبقة السياسية اللبنانية حول تعهداتها بتشكيل حكومة جديدة كخطوة مُلحّة في البلاد.

الرئاسة الفرنسية التي يبدو أن صبرها بدأ بالنفاد قالت إنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، شدد على حاجة لبنان للانخراط في مسار الإصلاحات، والعمل على تشكيل حكومة قادرة على تنفيذ مهامها والاستجابة للأزمات التي عرفتها البلاد.

ماكرون أكّد خلال اتصال هاتفي مع الرئيس اللبناني ميشال عون أنّ تشكيل حكومة قادرة على تنفيذ إصلاحات هو الشرط الوحيد لكي يتمكن المجتمع الدولي من تعبئة جهوده لمواكبة نهوض لبنان، مذكّراً مرة أخرى بأنّ فرنسا لاتزال تقف إلى جانب الشعب اللبناني في مواجهة أزماته.

التحركات الفرنسية تأتي في وقتٍ فرضت فيه الخزانة الأمريكية عقوبات على صهر الرئيس اللبناني ورئيس التيار الوطني الحر، جبران باسيل، حيث تعتقد باريس أن هكذا خطوة قد تعقّد جهود رئيس الوزراء المكلف رفيق الحريري لتشكيل حكومة جديدة.

يشار أنه في 22 من تشرين الأول الماضي، أعلن الحريري أنّه سيشكل حكومة اختصاصيين من غير الحزبيين، مهمتها تطبيق الإصلاحات الاقتصادية والمالية والإدارية الواردة وفق ورقة المبادرة الفرنسية.

قد يعجبك ايضا