لافروف وتيلرسون يبحثان ملفي سوريا وأوكرانيا في نيويورك

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن وزيري خارجية روسيا سيرغي لافروف والولايات المتحدة ريكس تيلرسون، بحثا “التعاون حول الأزمة في سوريا” وملفات أخرى بينها اتفاق مينسك الموقع عام 2015 حول الأزمة الأوكرانية، وذلك خلال لقاء جمع بينهما في نيويورك قبيل انطلاق أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان، إن الوزيرين جدّدا التزامهما بالحد من أعمل العنف في سوريا وإيجاد الظروف المناسبة من أجل إحراز تقدم في العملية السياسية في جنيف.

وتأمل واشنطن بالتوصل إلى أرضية تفاهم مع موسكو حول سوريا خصوصاً، إذ يسعى البلدان إلى الحفاظ على منطقة “خفض التوتر” في وادي الفرات في سوريا حيث ينفّذ جيشا البلدين عمليات ضد تنظيم “داعش”، وذلك بعد حادث نسب إلى روسيا.

حيث ذكرت صحيفة “كوميرسانت” الروسية أن رئيس هيئة الأركان الروسية المشتركة الجنرال فاليري جيراسيموف، تباحث مع نظيره الأمريكي الجنرال بمشاة البحرية الأمريكية “جوزيف دنفورد” مزاعم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” بأن موسكو قصفت مقاتلين تساندهم الولايات المتحدة في سوريا.

وتوترت العلاقات بين موسكو وواشنطن بعدما قررت الأخيرة إغلاق القنصلية الروسية في سان فرانسيسكو ومجمعين دبلوماسيين روسيين في واشنطن ونيويورك، وذلك رداً على قرار موسكو خفض أعداد الدبلوماسيين الأمريكيين في روسيا.

قد يعجبك ايضا