لافروف: سيعلن عن تشكيل اللجنة الدستورية بالمستقبل القريب

يجري الحديث مؤخرا عن إمكانية تشكيل لجنة دستورية، يقول القائمون عليها أنها ستضم رؤية لإصلاح الدستور في سوريا.

وتعمل روسيا إلى جانب شريكتيها الرئيسيتين في أستانا تركيا وإيران والمبعوث الأممي الخاص غير بيدرسون على تشكيلها.

وفي مؤتمر صحفي بالعاصمة الروسية موسكو قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن اللجنة الدستورية السورية سيعلن تشكيلها في المستقبل القريب، مشيرا إلى أن الأوضاع الميدانية في سوريا لا تمنع ذلك.

لكن متابعين للأوضاع يرون أن الدستور السوري يجب أن يشارك في وضعه جميع أطياف الشعب السوري وأن ما يجري الاعداد له حاليا بين ترويكا أستانا، يغفل شرائح كبيرة من سوريا سيما في شمال وشرق البلاد.

كما تحدث وزير الخارجية الروسي عن أهمية التوصل إلى صيغة من التفاهم بين النظام والإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا، مؤكدا أنه من الضروري إقامة حوار بين دمشق والكرد لإيجاد حل للمسائل العالقة بين الطرفين.

وبخصوص الأوضاع في إدلب قال لافروف، إنه سيتعين حل مشكلة القضاء على الإرهاب في المحافظة،على أساس أن الإرهابيين لا يمكنهم البقاء هناك إلى الأبد.

كما يصر النظام السوري على أن الوضع في مناطق اتفاق بوتين أردوغان لا يمكن أن يستمر بهذه الصورة، خاصة بعد أن تحولت المنطقة إلى محميات للإرهابيين كما يقول الروس.

من جهته قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إن طهران ستواصل المساعي لتشكيل لجنة لصياغة الدستور السوري، وأشار خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو في أنقرة، إلى العمل مع روسيا وتركيا من أجل إكمال مسار أستانا.

ومن المقرر عقد جولة جديدة من مفاوضات أستانا في العاصمة الكازاخية نور سلطان يومي 25 و26 من الشهر الجاري، وقد وجهت موسكو دعوة للمبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسن لحضور المفاوضات.

قد يعجبك ايضا