كييف تستلم أنظمة باتريوت وتؤكد جاهزيتها لاستخدامها

في إطار الوعود المقدمة من الغرب لمساعدتها في صد الهجمات الروسية على بناها التحتية، قالت كييف إنها استلمت من حلفائها أنظمة صواريخ باتريوت للدفاع الجوي.

وأكد وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف استلام بلاده أنظمة باتريوت للدفاع الجوي، معتبراً أن من شأن ذلك جعل الأجواء الأوكرانية أكثر أماناً.

وكتب ريزنيكوف على تويتر، أن قوات الدفاع الجوي جاهزةً لاستخدام هذه الأنظمة، بعد التزام شركاء كييف بوعودهم دون ذكر أسماء، إلا أنه قدّم الشكر لوزير الدفاع الألماني.

وتعد منظومة صواريخ باتريوت الأمريكية من أكثر أنظمة صواريخ أرض – جو تقدماً في العالم، وتستخدم لصد الطائرات الحربية والصواريخ الباليستية وصواريخ كروز.

وكانت كل من الولايات المتحدة وألمانيا قد وافقتا على إمداد أوكرانيا بأحد الأنظمة لمواجهة الهجمات الروسية على بناها التحتية، وذلك بعد تلقي جنود أوكران التدريبات المطلوبة في هذا المجال في الدولتين المذكورتين.

روسيا تحذر كوريا الجنوبية من تقديم دعم عسكري لأوكرانيا

في غضون ذلك، حذرت روسيا كوريا الجنوبية من تزويد أوكرانيا بالأسلحة، وذلك بعد تلميحات رئيسها يون سوك يول في إمكانية دعم أوكرانيا عسكرياً، إذا نفذت موسكو هجوماً واسع النطاق على المدنيين.

ورأى المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن سول اتخذت موقفاً غير ودي، وذلك بعد أن عبّرت عن نيتها تزويد كييف بالأسلحة، مشدداً على أن أي تحرك من هذا النوع يعتبر انخراطاً بشكل غير مباشر في النزاع، بحسب تعبيره.

ويأتي تلميح كوريا الجنوبية، حليفة الولايات المتحدة، بدعم أوكرانيا عسكرياً، للمرة الأولى منذ بدء الهجوم الروسي، بعد استبعادها في وقت سابق تقديم مساعدات فتاكة إلى كييف.

قد يعجبك ايضا