قيادي في مجلس السيادة السوداني يصل موسكو لتوقيع اتفاق وشيك بين الطرفين

بالتزامن مع وصول نائب رئيس “مجلس السيادة” السوداني مالك عقار إلى العاصمة الروسية موسكو للقاء الرئيس فلاديمير بوتين، نقلت قناة “الشرق” عن مصادر سودانية رسمية اتفاق البلدين على مسودة اتفاق يمنح موسكو “مركز دعم فني ولوجيستي عسكري” على ساحل البحر الأحمر شرقي البلاد، مقابل إمداد الجيش السوداني بالأسلحة.

ووفق المصادر فقد نصت مسودة الاتفاق السوداني – الروسي على دعم ومنح الجيش السوداني عتاداً حربياً وفق بروتوكول منفصل، وعلى ألا يتعدى الوجود الروسي بنقطة الدعم الفني ثلاثمئة فرد، وألا يتعدى عدد السفن أربع قطع.

من جانبه قال عقار في إفادة على حسابه الرسمي بموقع “فيسبوك”، إنه سيلتقي ببوتين، ويسلمه رسالةً خطيةً من رئيس “مجلس السيادة” القائد العام للجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، مضيفاً أن الاجتماع سيتطرق إلى أجندة أخرى في إطار العلاقات الثنائية السودانية – الروسية.

ولم يفصح عقار عن فحوى الرسالة، لكن إعلام “السيادة” ذكر في بيان أن الزيارة تبحث تطورات الحرب في السودان وتأثيرها على المحيطين الإقليمي والدولي.

وتأتي هذه التطورات في أعقاب الزيارة التي أجراها، نائب وزير الخارجية ومبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف، إلى مدينة بورتسودان في أبريل/ نيسان الماضي، برفقة وفد من وزارتي الخارجية والدفاع.

قد يعجبك ايضا