قيادة العمليات المشتركة العراقية تعلن بدء التحقيق بأحداث تظاهرات بغداد

بعد الاشتباكاتِ التي حصلتْ في العاصمةِ العراقيةِ بغدادَ يومَ الجمعةِ بين متظاهرِينَ رافضِينَ لنتائجِ الانتخاباتِ وقوّاتِ الأمن، أعلنتْ قيادةُ العمليّاتِ المشتركةِ العراقيّة، تشكيلَ لجنةٍ عُليا للتحقيقِ بأحداثِ التظاهراتِ الدامية.

قيادةُ العمليّات وفي بيانٍ، قالت إنّ رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أمر بتشكيل لجنةِ تحقيقٍ عُليا ضمَّت في عضويتِها أمنَ الحشدِ الشعبيّ، موضحةً أنّ اللجنة باشرت تحقيقاتها فورَ صدورِ الأمر، للكشف عن الأسباب التي أدّت إلى الصدامِ بين المتظاهرِين والقوّات الأمنيّة.

وتوعَّدت قيادة العمليّات المشتركة بتقديمِ المقصرِين للمساءلةِ القانونيّة لمخالفتهم أوامر عدم إطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين تحتَ أيِّ ظرف.

اللجنة التحضيرية للتظاهرات تحمّل الكاظمي مسؤولية ما جرى في بغداد
هذ وحمّلت اللجنة التحضيرية للتظاهرات الرافضة لنتائج الانتخابات، الكاظمي، ورئيسَ جهازِ مكافحةِ الإرهاب عبد الوهاب الساعدي، مسؤوليةَ الصدامِ الدمويِّ في بغداد، مضيفةً أنّ التعامل” الوحشي” من قبل قوّات الأمن كان سببَ الاشتباكات.

وشهدت العاصمة العراقيّة بغداد، الجمعة اشتباكاتٍ بين القوات الأمنية ومؤيدي الكتل والأحزاب السياسية الخاسرة في الانتخابات والمحسوبة على إيران، أدّت لسقوط قتيلٍ وأكثرَ من ثلاثِمئةِ جريح، بعدما قرر المتظاهرون التوجُّهَ لاقتحام المنطقة الخضراء.

قد يعجبك ايضا