قطاع غزة.. بيان دولي مشترك يدعو إسرائيل وحماس لقبول مقترح وقف إطلاق النار

في إطار الجهود الرامية لوقف الحرب القائمة في غزة، أعلنت سبعَ عشرةَ دولةً بينها الولايات المتحدة، وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، في بيانٍ مشتركٍ دعمها الكامل، للتحرك نحو وقف إطلاق النار في غزة، واتفاق إطلاق سراح الرهائن المَطروح على الطاولة، الذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن.

البيان دعا إسرائيل وحماس، إلى تقديم تنازلاتٍ نهائيةٍ ضرورية، لإبرام صفقةٍ من شأنها أن تُنهي المعارك، وتطلق سراح الرهائن، وتجلب الراحة للسكان المدنيين من كلا جانبي الصراع.

قطاع غزة
مصدران أمنيان مصريان يؤكدان استمرار محادثات وقف النار دون تقدم

لكن يبدو أن فُرص التوصّل لوقف النار تبدو ضئيلة، أقله في الوقت الحالي، إذ قال مصدران أمنيان مصريان، إن المحادثات التي يشارك فيها وسطاءُ مصريون وأمريكيون وقطريون، لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس مستمرةٌ، لكن لم تظهر أي إشاراتٍ على إحراز تقدُّمٍ كبير.

المصدران المصريان قالا، إن المحادثات في قطر تستهدف التوصل إلى صيغةٍ مَقبولةٍ من جانب حماس، فيما يتعلق بضماناتٍ بأن يُفضي الاتفاقُ إلى وقفٍ كاملٍ للأعمال القتالية في غزة، وانسحاب إسرائيل من القطاع.

وأوضح المصدران أن الوسطاءَ القطريين والمصريين، أجرَوا مقابلاتٍ منفصلةً مع مسؤولين من حماس ومسؤولين أمريكيين في الدوحة، مشيرين أنه لا توجد مؤشراتٌ على قُرب التوصل إلى اتفاق.