قبرص للاتحاد الأوربي: عاجزون عن استقبال اللاجئين القادمين من تركيا

مناشدات أطلقتها قبرص لدول الاتحاد الأوروبي، من أجل استقبال آلاف اللاجئين، بسبب الارتفاع الكبير في عددهم، وعجزها عن تلبية مستلزماتهم، وسط مخاوف من الحكومة على إلحاق العجز بميزانيتها واستنزاف مواردها.

وتلقَّت قبرص طلبات لجوء أكثر من أي دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي في عام 2018، ووفقاً لوكالة الإحصاء الأوروبية “يوروستات” طلب أكثر من 7600 شخصاً اللجوء فيها العام الماضي بزيادة 70 بالمئة عن عام 2017 أكثر من 25% منهم سوريون.

وزير الداخلية كونستانتينوس بيتريدس وجَّه رسالةً إلى المفوضية الأوروبيَّة، قال فيها إنه يعترف بأن قدرات بلاده ومواردها مستنزفة وإنهم معرضون لخطر عدم التمكن من مساعدة هؤلاء اللاجئين الذين يحتاجون إلى الحماية.

المفوضية الأوروبية أكَّدت استلام خطاب الوزير القبرصي وأوضحت أنَّ بروكسل تُراقب الوضعَ عن كثب في قبرص وعزّزت حجم الدَّعم الموجَّه إليها.

وعادت أعداد المهاجرين غير الشرعيين القادمين من تركيا باتجاه اليونان للارتفاع مُجدَّداً على خلفية التوتُّر القائم بين تركيا والاتحاد الأوروبي واستخدام ورقة اللاجئين من قبل تركيا للضغط على الاتحاد.

وتجاوزت أعداد المهاجرين في معسكرات التسجيل بالجزر اليونانية شرقي بحر إيجه الـ 20 ألف مهاجر للمرة الأولى منذ خريف عام 2018.

قد يعجبك ايضا