قائد “إيريني”: انتهاكات جسيمة لـ”الوفاق” لقرار حظر الأسلحة على ليبيا

انتهاكات جسيمة من قبل حكومة الوفاق للقرار الأممي الخاص بحظر توريد ونقل الأسلحة إلى ليبيا، كُشِفَ عنها الستارُ خلال جلسة استماع لقائد عمليات “إيريني” مع لجنتي الخارجية والدفاع المشترك في مجلسي النواب والشيوخ الإيطالي.

قائد عملية “إيريني” الأوروبية لمراقبة حظر الأسلحة على ليبيا، فابيو أغوستيني، قال إن حكومةَ الوفاق انتهكت حظرَ الأسلحة الذي تفرضه الأممُ المتحدة على ليبيا من خلال الحركة الجوية، مشدداً على ضرورة امتلاك المزيد من الوسائل والقدرات الجوية والبرية لتسهيل عمليات المراقبة وتفعيلها.

أغوستيني أضاف أن العمليةَ أحالتْ ثمانيةَ عشر تقريراً للأمم المتحدة حولَ خروقات حكومة الوفاق للقرار، مشيراً إلى أنَّ الأمرَ متروكٌ لمجلس الأمن ولجنة العقوبات التابعة له من أجل اتخاذ قرارات بشأن الانتهاكات المحتملة.

قائد العملية، أوضح أنهم قاموا بإحدى وستين زيارةً توافقيَّةً على متن سفن تجارية وتفتيش ستِّ سفن تمَّ تحويل إحداها إلى ميناء يوناني لمنع تسليم الوقود إلى القواعد العسكرية في ليبيا.

وفي أعقاب ذلك، شكَّكَ خبراء ليبيون، في جدية المجتمع الدولي لإيجاد حل في ليبيا ومنع شحنات الأسلحة التابعة للنظام التركي من الوصول إلى البلاد، مؤكدين أنَّ عملية”إيريني” لم تمنع آلافَ الرحلات التركية من نقل السلاح والمرتزِقة إلى قاعدة الوطية الجوية لدعم قوات الوفاق.

قد يعجبك ايضا