في خطوة أولى من نوعها.. المرأة المصرية تحصل على 162مقعداً في البرلمان

حصلتِ المرأةُ المصرية في برلمان 2021 على 162 مقعداً، وذلك عَقِبَ قرار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بتعيين 28 عضواً في مجلس النواب، نصفُهم من النساء.

تلك التعييناتُ جعلتِ المرأةَ تحصل على حِصَّةٍ في البرلمان المكوَّن من (568 مقعداً) هي الأولى في تاريخ الحياة النيابية، الأمرُ الذي جعل البعضَ يعتبر تلك الفترة هي “العصر الذهبي للمرأة المصرية”.

ووَفْقاً للإعلان الذي نشرتْه الجريدةُ الرسمية، اليومَ تمَّ تعيينُ 14سيدة يُمثِّلْنَ 50% من إجماليِّ المعينين وعددُهم 28 نائباً، في الوقت الذي تمكَّنتْ فيه المرأةُ من حَصْدِ 148 مقعداً في الانتخاب من خلال نظامَي القائمة، والفردي؛ بينها 142 مقعداً وَفْقاً لنظام القائمة، و6 سيدات اقتنصنَ المقاعدَ بالنظام الفردي.

ويَعقِدُ مجلسُ النواب الجديدُ الجلسةَ الافتتاحية لبدء الفصل التشريعي الثاني، الثلاثاءَ المقبلَ، بِحَسَبِ قرار الرئيس المصري، بدعوة مجلس النواب لافتتاح دور الانعقاد في الساعة الحادية عشرة من صباح الثلاثاء المقبل.

وأعلنتِ الأمانةُ العامَّةُ لمجلس النواب اليوم، أسماءَ النوَّابِ المعيَّنين الـ 28 في المجلس الجديد بناءً على قرار الرئيس المصري.

“عصر ذهبي للمرأة المصرية”، هكذا علَّقتْ مايا مرسي، رئيسةُ المجلس القومي للمرأة، على عددِ المقاعد التي حصلتْ عليها السيدات في برلمان 2021.

ووصفتْ، تمثيلَ المرأة في برلمان 2021 بأنَّه “انتصارٌ جديد للمرأة المصرية”.

قد يعجبك ايضا