فورين بوليسي: واشنطن لديها فرصة لتشكيل تحالف لردع موسكو ودمشق من استخدام الكيماوي

مع اقتراب موعد المؤتمر الدولي لأعضاء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، الذي يُعقَدُ في أبريل نيسان الجاري، أكّدتْ مجلةُ فورين بوليسي أن الولاياتِ المتحدةَ تمتلكُ الآن فرصةَ تشكيلِ تحالف دولي؛ لردع استخدام الأسلحة الكيميائية في الحرب بسوريا، من خلال عقوبات تستهدفُ روسيا والحكومةَ السوريّةَ.

وأشارتِ المجلةُ الأمريكيّةُ إلى أن موسكو ودمشقَ نجحتا في تأخيرِ عمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وتسعيان لوقفِ أيِّ تحرك لفرض عقوبات على سلوكِهِما في هذا الشأنِ.

وأوضحتِ المجلةُ أن الرئيسَ الأميركيّ، جو بايدن، يمكنُهُ تغييرَ هذا الواقعِ من خلال بناء تحالفات لفرض عقوبات متعلقة باستخدام الأسلحة الكيميائية، بما يتفقُ مع جهود السياسة الخارجية الجديدة التي تعتمد بناءَ التحالفاتِ والشراكةِ مع المجتمع الدولي، بدلاً من التصرف بشكل أحادي.

واعتبرتِ المجلةُ أن مواجهةً في منظمةِ حظرِ الأسلحةِ الكيميائيّةِ تلوحُ في الأفقِ، وهي التي ستحددُ إن كانت دولُ العالمِ ستعودُ إلى قاعدةِ منعِ استخدام تلك الأسلحة، أو السير في الاتجاه الذي اتخذته روسيا عبر تسميم المنشقين، واستخدام الغازات السامة ضد المدنيين في سوريا.

واستخدمت روسيا الأسلحةَ الكيميائيّةَ كجزءٍ من برنامجٍ يستهدفُ أعداءَ موسكو، حيث تم استخدامُ غازَ الأعصابِ نوفيتشوك ضدّ ضابط مخابرات روسي في ألفين وثمانية عشر، وضدّ المعارض أليكسي نافالني صيف ألفين وعشرين.

كما أعلنتِ الأممُ المتحدةُ ومنظمةُ حظرِ الأسلحةِ الكيميائيّةِ في ألفين وثمانية عشر أن الحكومةَ السوريّةَ استخدمتِ الأسلحةَ الكيميائيّةَ خمسين مرة على الأقل.

قد يعجبك ايضا