“فورين بوليسي”: “إسرائيل” قررت محاربة النفوذ الإيراني في سوريا

قالت صحيفة “فورين بوليسي” الأمريكية، أمس الأحد، إن “إسرائيل اتخذت قرارها بمحاربة إيران في سوريا، وذلك بعد اعتقادها أن طهران قد تعاظم نفوذها في الشرق الأوسط.

وأكدت الصحيفة في تقرير لها أن الجيش الإسرائيلي بدأ برفع الجاهزية العسكرية لقواته ومواجهة النفوذ الإيراني في سوريا، وظهر هذا من خلال غارات سلاح الجو الإسرائيلي على مواقع لقوات النظام ومواقع تنظيم “حزب الله اللبناني” في سوريا، رافضاً بذلك أي تواجد شيعي قرب حدوده مع سوريا.

وأضافت الصحيفة، أن “التصعيد بالموقف الإسرائيلي يأتي بعد اليأس من عدم وجود أي تقدم في المفاوضات بين الروس والأمريكان حول منع أي تواجد إيراني قرب هضبة الجولان”.

وأوضحت الصحيفة، أن “إسرائيل” تشعر بالتهديد بشأن سيطرة الميليشيات الإيرانية لمناطق حدودية بين سوريا والعراق، حيث تسيطر طهران على الطريق البرّي من أراضيها وصولاً إلى الساحل السوري.

ويذكر أن السفير الإسرائيلي في روسيا “هاري كورين” قد أدلى بتصريحات صحفية يوم الأربعاء الماضي، “بإن إيران تحشد قواتها العسكرية في سوريا، وسط دعوات لإزالة إسرائيل من الوجود، كاشفاً أن منطقة خفض التوتر في جنوب غرب سوريا والوجود الإيراني في المنطقة من أهم المواضيع في المباحثات بين موسكو وتل أبيب”.

 

قد يعجبك ايضا