فرنسا تدعو الشركاء الأوروبيين “للتفكير مليّاً” بالتحالفات

دعا وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، خلال مؤتمر صحافي على هامش اجتماعات الجمعية العامة في الأمم المتحدة، الشركاء الأوروبيين إلى “التفكير ملياً” بالتحالفات.

وندّد لو دريان، بسلوك الولايات المتّحدة بـعدم التشاور مع بلاده في قضية الغوّاصات الأسترالية، مؤكداً أن هذه الأفعال تنتمي إلى زمن “يُعتقد أنه قد انتهى”.

وقال وزير خارجية فرنسا إنه ألغى لقاء مع نظيره الأسترالي في نيويورك لأسباب واضحة، كما أكد عدم وجود اجتماع مقرر مع وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن أثناء وجوده في الأمم المتحدة، لكنه قد يمر به في الممرات.

ولفت أيضاً إلى أنّ فرنسا ستمنح أولويّة من الآن فصاعداً لتطوير استراتيجيّة الاتّحاد الأوروبي الأمنيّة عندما تتولّى رئاسة التكتّل مطلع 2022.

وفي وقت سابق أشار لو دريان إلى أنه سيتعيّن على حلف شمال الأطلسي أخذ ما حصل في الاعتبار لدى إعادته النظر في استراتيجيّته خلال قمّة مرتقبة في مدريد العام المقبل.

وكانت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي، قد ألغت لقاء مع نظيرها البريطاني بن والاس كان مقرراً للانعقاد هذا الأسبوع.

كما ألغت باريس اجتماعات مع مسؤولين بريطانيين وأستراليين في وقت تحشد فيه المساندة الأوروبية بعد إهانتها باتفاقية التعاون العسكري الأمريكي الأسترالي البريطاني التي نتج عنها تخلي كانبيرا، عن صفقة لشراء غواصات فرنسية بقيمة 36,5 مليار دولار أمريكي.

قد يعجبك ايضا