غوغل يحتفي بأشهر رئيسة تحرير لـمجلة أطفال مصرية

احتفى، اليوم، محرك البحث العالمي “غوغل” بالذكرى الـ86 على ميلاد الكاتبة المصرية الراحلة نتيلة راشد، التى كانت من مؤسسي مجلة “سمير” الشهيرة الخاصة بالأطفال.

وقام “غوغل” بالاحتفال بالكاتبة التي اشتهرت باسم “ماما لبنى”، من خلال صورة كارتونية معبرة لها، وتم ربطها ببعض المقالات التي تبرز دورها وتاريخها.

ولدت نتيلة راشد في 19 أيلول/ سبتمبر 1934 واشتهرت باهتمامها بالأطفال والتواصل معهم، وبدأت الكتابة للأطفال والشباب منذ أن كانت طالبة بجامعة القاهرة، وفى 1953، أذيعت لها أول مجموعة قصص قصيرة في الراديو.

نتيلة راشد من مؤسسي مجلة “سمير” للأطفال في 1956، وشغلت منصب رئيس تحريرها من عام 1966 وحتى 2002، وحرصت على تعليم الأطفال قواعد الصحافة والكتابة بشكل عام، فابتكرت باب “مراسل سمير”، الصحفي الناشئ لرعاية أجيال من الأطفال.

وحصلت نتيلة راشد على جائزة الدولة بأدب الأطفال في 1978 وعلى وسام العلوم والفنون من الطبقة الأول، وتمت ترجمة بعض أعمال “ماما لبنى” إلى اللغة الإنجليزية وترجمت هي نفسها بعض الأعمال عن الإنجليزية.

شغلت منصب أمينة لجنة ثقافة الطفل بالمجلس الأعلى للثقافة، وشاركت كعضو باللجنة العليا لمهرجان القاهرة الدولي لسينما الطفل وعضو باللجنة العليا للطفولة والنشء بمكتبة الإسكندرية،  وتوفيت في 26 أيار/ مايو 2012.

قد يعجبك ايضا