غوتيريش ينتقد التوزيع غير العادل للقاحات في العالم

في مقابلةٍ بثّتها شبكةُ “سي بي سي” التلفزيونية الكندية، انتقدَ الأمينُ العامُّ للأممِ المتّحدةِ أنطونيو غوتيريش التوزيعَ غيرَ العادلِ للّقاحاتِ المضادّةِ لفايروس كورونا في العالم، وأعرب عن قلقه البالغ إزاءَ هذا التوزيع.

غوتيريش قال، إنّه من مصلحةِ الجميع تلقيحُ كلِّ الناس في كلِّ مكانٍ بأسرع وقتٍ ممكنٍ وبطريقةٍ عادلةٍ وأنْ يتمَّ التعامَل مع اللقاحات كمنفعةٍ عامّة عالميّة.

وناشد غوتيريش الدول المتقدّمة بتقاسم جزءٍ من اللقاحات التي اشترتها مع الدول الفقيرة، مؤكِّداً أنّ الدول الغنيّة قد اشترت أكثر مما تحتاج إليه من اللقاحات.

الأمينُ العامُّ للأممِ المتّحدةِ أعربَ عن أسفِهِ للصعوباتِ التي تعترضُ عملَ الآليةِ “كوفاكس” التي أنشأتها منظمة الصحّة العالمية لإتاحة اللّقاحات للدول ذات الدخل المنخفض، عازياً الأسباب إلى تخزين كميّاتٍ كبيرةٍ من اللقاحات وفرض قيود على الصادرات وعدم حصول هذه الآلية على ما يكفي من المال.

وأكّد غوتيريش أنّ القضاء على الفايروس مرهونٌ بـإمكانيّة تلقيح النّاس في جميع أنحاء العالم بأسرع وقتٍ ممكن، مضيفاً أنّهم بحاجة إلى آليةٍ مدعومةٍ من قِبلِ مجموعةِ العشرين لوضع خطّةِ تطعيمٍ عالميّة.

قد يعجبك ايضا