غوتيريش: أي تسريب من صافر قبالة اليمن سيؤدي لكارثة

 

على هامش أعمال الدورة 75 للجمعية العامة، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن قلقه العميق بشأن ناقلة النفط صافر، مؤكداً أن انفجارها أو تسرب النفط منها سيؤدي لعواقب إنسانية وبيئية كارثية على اليمن والمنطقة.

وفي معرض حديثه عن التطورات العسكرية في اليمن، قال غوتيرش إن هجمات الحوثيين بالطائرات المسيرة والصواريخ على السعودية لاتزال مستمرة، مشدداً على أن التصعيد العسكري في مأرب وغيرها يعرقل الجهود لوقف إطلاق النار واستئناف العملية السياسية.

إلى ذلك، وجهت السلطة المحلية بمحافظة الحديدة، غربي اليمن، ما وصفته بـ”النداء الأخير” لإنقاذ اليمن والدول المجاورة والبحر الأحمر من كارثة متوقعة سببها رفض الحوثيين دخول فريق أممي لصيانة سفينة صافر العائمة.

وكيل محافظة الحديدة وليد القديمي، أكد أن كارثة صافر سوف تضيف عبئاً إضافياً على اليمن لعشرات السنين القادمة، وتحرم الآلاف من فرص عملهم وتقضي على الحياة البحرية المتنوعة في المياه اليمنية على البحر الأحمر وكذلك شرق البحر الأحمر إلى خليج العقبة.

وبحسب القديمي، فإن خزان صافر يحتوي كمية من النفط الخام تبلغ مليوناً و 140 ألف برميل أي ما يعادل 160 ألف طن تقريباً، وهو ما يشكل خطراً متزايداً يوماً بعد يوم.

قد يعجبك ايضا