غريفيث: الحديدة هي البوابة المحورية للسلام في اليمن

خلال جلسة بالأمم المتحدة بشأن اليمن، اعتبر مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث إن الحديدة هي البوابة المحورية للسلام في البلاد، مضيفاً بأنهم شهدوا تقدماً محدوداً في تعز، ناهيك عن سعيهم لفتح معبر إنساني واحد على الأقل.

المبعوث الدولي أعرب عن أمله في أن يسمح التقدم في الحديدة، غربي اليمن، بالتركيز على العملية السياسية، ووصف بعثة الأمم المتحدة بأنها كانت حكما ذا مصداقية وحياد.

واعتبر غريفيث بأن الجهود الأممية سجلت اختراقاً بشأن عملية السلام، مشيراً لرغبة جميع الأطراف في التوصل إلى حل سياسي وتطبيق اتفاق ستوكهولم، لكنه نوه لوجود عائق وحيد أمام حل الأزمة هو طبيعة القوات المحلية التي ستبقى في الحديدة.

لوكوك يتهم الحوثيين بمنع الأمم المتحدة من أداء مهامها ومواصلة الهجمات على السعودية

من جهته، اتهم مارك لوكوك وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية جماعة الحوثي بمواصلة هجماتها بالطائرات المسيرة على السعودية، وأضاف بأن الجماعة منعت فرق الأمم المتحدة من أداء مهامها.

لوكوك لفت إلى أن تمويل عمليات الاستجابة الإنسانية من قبل السعودية والأمم المتحدة أنقذ حياة الملايين، لكنه حذر في ذات الوقت من أن انخفاض التمويل إلى النصف تقريباً من شأنه أن يهدد 4 ملايين شخص في صنعاء للإصابة بالكوليرا.

مدير برنامج الأغذية التابعة للأمم المتحدة ديفيد بيزلي أشار من جانبه أيضاً، لمحاولتهم استرضاء جماعة الحوثي من أجل السماح للبرنامج بإيصال المساعدات، وتقدم باعتذار لسكان صنعاء على خلفية وقف المساعدات الإنسانية.

قد يعجبك ايضا