غروسي يؤكد أن إيران جمعت ما يكفي من المواد لصنع أسلحة نووية

خلال كلمةٍ أمام لجنة فرعية بالبرلمان الأوروبي في بروكسل قال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل غروسي، إن إيران جمعت ما يكفي لصنع عدة أسلحة نووية، لكنه أشار إلى أنها لا تملك واحداً حتى الآن.

غروسي ذكر أن طهران لديها سبعين كيلو غراماً من اليورانيوم المخصّب بدرجة نقاء ستين بالمئة، وألف كيلو غرام بنقاء عشرين بالمئة، داعياً الدول الغربية إلى بذل المزيد من الجهد الدبلوماسي لمنع إيران من إنتاج سلاح نووي.

وبخصوص مواصلة المفاوضات للوصول إلى اتفاق مع إيران، قال غروسي إن أحد لم يعلن عن وفاة الاتفاق، لكن لم تتم متابعة أي التزام، مؤكداً أنه من الصعب القول إن حالة الاتفاق ميتة أو غير ميتة، كما وصف خطة العمل الشاملة المشتركة بأنها “قذيفة فارغة”.

وتوسط الاتحاد الأوروبي في محادثات غير مباشرة بين الولايات المتحدة وإيران بهدف إعادة إطلاق الاتفاق النووي، لكن المفاوضات توقفت بعد أن طالبت الحكومة الإيرانية بمزيد من الضمانات.

وقبل أيام هدّد وزيرُ الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، بانسحاب بلاده من معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية ” وذلك بعد تبنى البرلمان الأوروبي، قراراً يدعو الاتحاد الأوروبي إلى إدراج الحرس الثوري الإيراني في القائمة السوداء لـ”المنظمات الإرهابية.

قد يعجبك ايضا