عمار الحكيم يشدد على ضرورة إجراء الانتخابات العراقية بمناخات إيجابية وآمنة

إعلان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي موعد الانتخابات رغم تبنّيها من عدة أطراف سياسية ما يزال في معرض الشد والجذب، فـ مواقفُ الكتل السياسية ما زالت مبهمةً حيالَ الموعد وآليات إجراء الانتخابات.

تحالف عراقيون برئاسة عمار الحكيم، شدّد على ضرورة إجراء الانتخابات بمناخاتٍ إيجابيةٍ وآمنة بعيداً عن سطوة السلاح وحملات التسقيط والتشهير.

ووَفقَ بيان التحالف فإنّ الهيئة السياسية لتحالف عراقيون عقدت اجتماعها الدوري برئاسة عمار الحكيم وناقشت الملفات المدرجة على جدول أعمال الاجتماع فضلاً عن مناقشة مستجدّات الأوضاع السياسية والاقتصادية في العراق.

المجتمعون أكّدوا أهمية إكمال الملفّات المتعلقة بإجراء الانتخابات المبكّرة في البلاد لاسيّما ما يتعلّق بالمحكمة الاتّحادية وحسم آليّة تعويض الأعضاء، مشيرين إلى أهميّة إيجاد المعالجات الاقتصادية للازمة المترتبة عن انخفاض أسعار النفط وتبعات فايروس كورونا، وضرورة مكافحة الفساد ومعالجة الهدر المالي بالإضافة لتفعيل القطاعات الأخرى وتوفير فرص العمل.

واستبعد مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات عبد الحسين الهنداوي، إمكانية تأثير الأزمة المالية التي تشهدها البلاد على إجراء الانتخابات المبكرة في موعدها المحدد.

ويواجه العراق عجزاً مالياً جراء انخفاض أسعار النفط الخام بالأسواق العالمية بسبب تفشّي فايروس كورونا، ما أدى إلى انعكاس الأزمة على رواتب العاملين ومستحقاتهم في القطاع العام بشكل كبير.

قد يعجبك ايضا