عبد الفتاح السيسي يزور السودان يوم السبت المقبل لتنسيق المواقف

في إطار تعزيز العلاقات والتنسيق المشترك في مختلف القضايا، يعتزم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي زيارة السودان يوم السبت، لبحث عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك، وأبرزها قضية سد النهضة الإثيوبي.

وكالة الأنباء السودانية”سونا” نقلت عن وزيرة الخارجية مريم الصادق المهدي، أن الزيارة ستناقش العلاقات الثنائية بين القاهرة والخرطوم وسبل تطويرها، والملفات المشتركة والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وتأتي الزيارة وسط حراك دبلوماسي وعسكري كبير بين البلدين، حيث زارت وزيرة الخارجية السودانية مصر، والتقت الثلاثاء نظيرها المصري سامح شكري والرئيس عبد الفتاح السيسي، في القاهرة.

كما تأتي الزيارة بعد اختتام اجتماع عسكري مصري سوداني في الخرطوم، بين رئيسي أركان القوات المسلحة في البلدين، تم خلالها توقيع اتفاقية للتعاون المشترك في مجالات التدريب والتنسيق العسكري.

وفي مؤشر على تنسيق المواقف بشأن سد النهضة الإثيوبي، طالب وزيرا خارجية مصر والسودان، إثيوبيا بإظهار حسن النية والانخراط في عملية تفاوضية فعالة، للتوصل إلى لاتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل السد، بما يحقق مصالح الدول الثلاث ويحفظ الحقوق المائية لمصر والسودان.

وتشهد العلاقات السودانية المصرية في الآونة الأخيرة تقارباً ملحوظاً في جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك، وخاصة في قضية سد النهضة التي تأخذ طابعاً مهماً للبلدين.

قد يعجبك ايضا