ظريف: منفتحون على المفاوضات لإحياء الاتفاق النووي الإيراني

في حديثٍ لقناة “برس تي في” صرَّح وزير خارجيّة النظام الإيراني محمّد جواد ظريف أنّ بلاده ستكون منفتحةً على المفاوضات بشأنِ إحياءِ الاتفاقِ النوويِّ الإيراني، بمجرّد أن يبدأ جميع الفرقاء المعنيّين الوفاءَ بالتزاماتهم.

ظريف قال، إنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن قد رفض سياسة سلفه دونالد ترامب تجاه إيران بالكلمات، لكنه اتّبع حتّى الآن الإجراءات نفسها من الناحية العملية.

واعتبر الوزير الإيراني أنّ الإجراءات التقييدية ساعدت إيران على تنويع اقتصادها بعيدًا عن الاعتماد على النِّفط، مشيراً إلى أنّ واشنطن لم تكتسب أيَّ نفوذٍ ضد طهران من خلال عقوباتها غير القانونية حسب وصفه.

الوكالة الدولية: التوصل إلى اتفاق مؤقت مع إيران بشأن تفتيش منشآتها النووية 

وفي سياقٍ متّصل أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي، التوصّل إلى “اتفاقٍ مؤقت” مع إيران بشأن تفتيش منشآتها النووية لمواصلة أنشطة التحقق والمراقبة الضرورية للنشاطات النووية الإيرانية.

غروسي قال في مؤتمرٍ صحفيٍّ أقامه بعد عودته من طهران، إنهّ لن يكون هناك المزيد من عمليات التفتيش المفاجئة، بعد أن خفضت طهران من مستوى تعاونها مع الوكالة الدولية مؤخرًا.

مدير عام الوكالة الدوليّة للطاقة الذرية أشار إلى أنّ الوصول سيكون أقل للمنشآت النووية الإيرانية، مبيّناً أن ما اتّفقوا عليه هو أمرٌ قابلٌ للتطبيق، وأنه من المفيد ردم هذه الفجوة التي لديهم، وانقاذ الوضع.

قد يعجبك ايضا