ظريف: أعتقد أن ترامب لا يريد حرباً مع إيران

استبعد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حرباً مع إيران، لكنه لم ينفِ أنه يجري استدراجه لفعل هذا، أو أنه ربما “استُدرج” إلى نزاع، على حدّ قوله.

وقال ظريف إن الفريق الذي يضم مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي جون بولتون ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ربما حض ترامب على الدخول في صراع مع إيران.

وحذر ظريف من احتمال أن يحاول أناس تدبير حادث من شأنه أن يثير أزمة أوسع، موضحاً أن إيران لا تسعى لمواجهة، لكنها لن تهرب من الدفاع عن نفسها.

ظريف: لن نتخذ إي إجراء إذا حافظت أمريكا على قواعد الاشتباك

وأضاف وزير الخارجية الإيراني أن بلاده لا تعتزم الرد عسكريا ما لم تغير الولايات المتحدة قواعد الاشتباك التي تحكم كيفية تعاملها مع القوات الإيرانية.

وأشار ظريف إلى أن بلاده أنفقت موارد للقتال في كل من سوريا والعراق، مضيفاً بأنهم لن يتخلوا ببساطة عن ذلك القتال وأنهم سيبقون يقظين في هذين البلدين.

مسؤول: العقوبات حرمت إيران مليارات الدولارات من إيرادات النفط

من جهة أخرى، قال الممثل الأمريكي الخاص لإيران برايان هوك الخميس إن العقوبات الأميركية على طهران حرمت الحكومة الإيرانية أكثر من عشرة مليارات دولار بعدما كانت تحقق إيرادات تصل إلى 50 مليار دولار سنوياً من إيرادات النفط.

وتأتي تصريحات هوك بعد أيام من إعلان واشنطن أنها سترفع كل الإعفاءات المتعلقة بالعقوبات على إيران ومطالبتها الدول بوقف وارداتها من طهران اعتبارا من مطلع أيار مايو المقبل وإلا واجهت إجراء عقابيا.

وازدادت حدة التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ أن انسحبت إدارة ترامب العام الماضي من اتفاق نووي دولي مع إيران، وبدأت في إعادة فرض العقوبات عليها، وازدادت أكثر بعد أن أدرجت واشنطن هذا الشهر الحرس الثوري الإيراني في قائمتها السوداء للإرهاب.

قد يعجبك ايضا