طهران تعلن تسوية نصف القضايا العالقة مع الوكالة الذرية الدولية

على هامش اجتماع الحكومة الإيرانية قال رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية محمد إسلامي للصحافيين، إن طهران توصلت إلى تسوية بشأن نصف القضايا العالقة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وفي إشارة غير مباشرة إلى حل قضية موقعين مشتبه بممارسة أنشطة نووية غير معلنة فيهما خلال السنوات الماضية أوضح سلامي أن الموقعين المتبقيين قيد التسوية، لافتاً إلى أن نائبه ونائب مدير الوكالة الدولية يواصلان التفاعل والحوار.

 

 

وتريد الوكالة الدولية الحصول على تفسيرات من إيران بشأن مواقع سرية عُثر فيها على آثار يورانيوم، لكن طهران أحجمت حتى الآن في التجاوب مع التحقيق الدولي، بدعوى أنه يستند إلى معلومات إسرائيلية.

بريطانيا
غروسي يؤكد أن طهران أبدت استعدادها للانخراط في حوار جاد

إلى ذلك قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافاييل غروسي، لصحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية على هامش زيارته إلى لندن، إن المحادثات الفنية بين الوكالة الدولية والمسؤولين الإيرانيين استمرت منذ عودته من طهران. لكنه أفاد بأن طهران لم تقدم أي التزامات خلال رحلته إلى إيران.

غروسي أكد أن المسؤولين الإيرانيين أبدوا استعداهم للدخول في حوار جاد مع الوكالة الدولية للمرة الأولى منذ توصل الطرفان إلى تفاهم لحل القضايا العالقة في مارس 2023.

وتواجه الوكالة مجموعة من الصعوبات في إيران، منها حقيقة عدم تنفيذ طهران سوى قسم صغير مما يرى غروسي أنها ملتزمة به في بيان مشترك أصدراه في مارس/آذار 2023 بشأن التعاون المستقبلي.