صندوق النقد الدولي يعلن نيته تخفيف أعباء ديون السودان

بعد استبعاده من قائمة الدول الراعية للإرهاب التي أعدتها الولايات المتحدة، أعلن صندوق النقد الدولي، عن نيته تخفيف أعباء ديون السودان.

صندوق النقد، قال إنّ خطط الحكومة الأمريكية لاستبعاد السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ستزيل إحدى العقبات التي كانت تواجه تلك الدولة المثقلة بالديون، مؤكِّداً سعيه لتخفيف أعباء الديون على السودان.

رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي في السودان كارول بيكر من جانبها أكّدت بأنهم متحمّسون لإبلاغ الإدارة الأمريكية الكونغرس رسمياً بنِيتها شطب السودان من قائمة الإرهاب، مشيرةً بأن هذا القرار سيزيل إحدى العقبات التي تحول دون تخفيف أعباء ديون الدول الفقيرة.

منحة من البنك الدولي بقيمة 370 مليون دولار

يأتي هذا بعد توقيع السودان والبنك الدولي في الخرطوم اتفاقاً تحصل بموجبه الحكومة السودانية على منحة قدُرها ثلاثُمئةٍ وسبعون مليون دولار أمريكي، وذلك في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية وارتفاع معدلات التضخم.

وأوضحت وزيرة المالية السودانية المكلفة هبة علي أنّ المنحة تشمل مئتي مليون دولار من البنك الدولي، ومئة وسبعين مليون دولار من شركاء السودان الأوربيين، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي.

ويعاني السودان من ارتفاع أسعار المواد الغذائية، ودينٍ خارجيٍّ بلغ أكثر من ستين مليار دولار ويحتاج بشكلٍ مُلحٍ لمساعدةٍ ماليةٍ لإعادة تنظيم اقتصاده، ناهيك عن معدل التضخم الذي بلغ مئتين واثنتي عشرة في المئة.

قد يعجبك ايضا