صحيفة: تركيا استخدمت أسلحة كيماوية في قصف جبال دهوك

خلال عدوانه الأخير على إقليم كردستان، نفّذ جيشُ النظام التركي هجماتٍ بأسلحة كيماوية، وذلك حسب تصريحات خاصة أفاد بها لقناتنا عضو علاقات المجتمع الكردستاني في الإقليم كاوا شيخ موس، كما أكدته صحيفة مورنينغ ستار البريطانية التي ذكرت أن أنقرة استخدمت الأسلحة الكيماوية ثلاث مرات هذا الأسبوع في منطقة آميدي والمناطق الجبلية في دهوك.

الصحيفة البريطانية التي نقلت عن مسؤول في اتحاد مجتمعات كردستان، يدعى” هيوا” أوضحت أن المواد الكيماوية استخدمت في هجمات على الأنفاق التي يستخدمها حزب العمال الكردستاني، في المناطق الجبلية.

وبحسب هيوا فإن ثمانية وثلاثين جندياً تركياً على الأقل قتلوا منذ بدء العملية التي انطلقت بالتزامن مع ذكرى الإبادة الارمينية، في رسالة قرأها المسؤول الكردي بأنها موجهة للشعب الكردي.

واستخدام الأسلحة المحرمة دولياً، ليس جديداً على النظام التركي، فقد استخدم غاز الكلور عام ألفين وثمانية عشر خلال هجومه على مدينة عفرين السورية، واحتلالها فيما بعد، ليكرر الجريمة مرة أخرى وبسلاح أقوى فتكاً في اعتدائه على مدينة رأس العين مستخدماً الفوسفور الأبيض أواخر عام ألفين وتسعة عشر.

هذه الانتهاكاتُ من جانب النظام التركي، تضعه أمام مساءلة قانونية أمام المنظمات الدولية المعنية، خاصة إذا أضفنا إلى ذلك سياساته المزعزعة لاستقرار المنطقة وانتهاك حقوق الإنسان ومنع الحريات داخل تركيا.

قد يعجبك ايضا