صحيفة أمريكية : تعديلات مقترح هدنة غزة وضعها وسطاء بالتشاور مع واشنطن

بعد إعلان حركة حماس موافقتَها على المقترح المصري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أنّ التعديلات على المقترح الذي وافقت عليه الحركة تمّ وضعها من قبل الوسطاء العرب بالتشاور مع مدير المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز.

الصحيفة نقلت عن مصادرَ أمريكيةٍ مطّلعةٍ على سير محادثات الهدنة، أنّ ردَّ حركة حماس على مقترح الهدنة في غزة “جاد”، وأن قرار إبرام اتفاقٍ الآن بيد إسرائيل، مشيرة إلى أنّ المقترح دخلت عليه “تغييرات طفيفة” في الصياغة عما طرحته إسرائيل والولايات المتحدة.

وأعلنت حركة حماس يوم الإثنين موافقتَها على المقترح المصري حول وقف إطلاق النار في غزة، وقال القيادي بالحركة طاهر النونو، إن المقترح يتضمّن وقفاً لإطلاق النار وإعادة إعمار غزة وعودة النازحين واتفاقاً لتبادل الأسرى.

بالمقابل قال مسؤول إسرائيلي لوكالة “رويترز”، إن الهدنة التي أعلنت حماس موافقتها عليها هي نسخة “مخففة” من اقتراحٍ مصري يتضمّن استنتاجاتٍ “بعيدة المدى” لا يمكن لإسرائيل قبولها، واصفاً إعلان حماس بـ”الخدعة التي تهدف لجعل إسرائيل تبدو وكأنها الجانب الذي يرفض الاتفاق”.

الخارجية الأمريكية : واشنطن ستبحث مع الحلفاء رد حماس على مقترح الهدنة
في غضون ذلك قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر للصحفيين، إن واشنطن ستبحث ردَّ حركة حماس على مقترحٍ لوقف إطلاق النار مع حلفاء في الشرق الأوسط، مضيفاً أن بلاده تشعر بالقلق إزاء هجمات إسرائيل الأخيرة على رفح، لكنها تعتقد أنها لا تمثّل عمليةً عسكريةً كبيرة.