شينكر: على حكومة لبنان الجديدة أن تلتزم بتحقيق الإصلاحات

 

تسيير الأعمال كالمعتاد في لبنان أمر غير مقبول، بهذه الكلمات أوضح دبلوماسي أمريكي كبير، حجم المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتق الحكومة الجديدة في هذا البلد، مشدداً على ضرورة التزامها بتنفيذ إصلاحات تحقق فرصاً اقتصادية وتنهي الفساد.

مساعد وزير الخارجية الأمريكي ديفيد شينكر قال في مؤتمر صحفي عبر الهاتف، أيا كانت الحكومة التالية يتعين عليها أن تلتزم وتكون قادرة على تنفيذ إصلاحات، تقود لتحقيق فرص اقتصادية وتضع حداً للفساد المتجذر في دوائر الدولة بلبنان.

تصريحات شينكر تأتي بعد تكليف سعد الحريري بتشكيل حكومة جديدة عقب حصوله على أصوات كافية خلال الاستشارات النيابية، وتعهده بالعمل على وقف الانهيار في لبنان وإعادة إعمار ما دمره انفجار مرفأ بيروت.

منظمة هيومن رايتس ووتش: التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت لم تتوصل إلى نتائج ذات مصداقية
وفيما يتعلق بانفجار المرفأ وآخر تطوراته، قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، إن التحقيقات التي تجريها السلطات اللبنانية، لم تتمكن من التوصل إلى نتائج ذات مصداقية.

ورغم مرور شهرين على الانفجار، أضافت المنظمة أنه نتيجة التدخلات السياسية التي صاحبها تقصير متجذر في النظام القضائي، جعلت على ما يبدو من المستحيل إجراء تحقيق محلي موثوق به ومحايد.

المنظمة الحقوقية دعت مجموعة الدعم الدولية لمساعدة لبنان، التي ستجتمع الأسبوع المقبل، إلى الضغط على السلطات اللبنانية لقبول إجراء تحقيق مستقل.

ويعيش لبنان أسوأ أزمة اقتصادية منذ انتهاء الحرب الأهلية، رافق ذلك توترات سياسية داخلية أخلت بصناعة القرار في هذا البلد، بالإضافة للتداعيات السلبية التي خلفها انفجار مرفأ بيروت وتفشي أزمة كورونا.

قد يعجبك ايضا